منتدى الاحباب55
مرحبا بك عزيزى الزائر تشرفنا بزيارتك ويسعدنا ان تسجل معنا

المواد البلاستيك خطره جدا على الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواد البلاستيك خطره جدا على الانسان

مُساهمة من طرف نعيم في الإثنين مايو 24, 2010 8:29 am





عرف البلاستيك انتشارا واسعا في السنين الاخيرة، وخصوصا في مجال التعبئة والتلفيف، أما الأدوات والأواني البلاستيكية فحدث ولا حرج، وقد رأينا مؤخرا على شاشات التلفزيون من يروج لأواني بلاستيكية يمكن استخدامها في الفرن لطهي حلوى الكيك..!!!
كنت دائما انفر من كل ما هو بلاستيكي، وخصوصا أواني المطبخ، فلا أستخدمها إلا مرغمة، فقد لاحظت أن التوابل التي تحفظ في البلاستيك تفقد نكهتها بسرعة، بل وتترك آثارا على المادة البلاستيكية، فقررت بعد ذلك أن أستخدم قوارير من فخار أو زجاج، كما أن الأطعمة المحفوظة في الثلاجات داخل أواني البلاستيك يتغير طعمها أيضا، ويزداد التفاعل بين البلاستيك والأطعمة إذا كانت ساخنة، أما أهلنا في البادية فقد لاحظوا هم أيضا أن تخميير الحليب في الفخار أفضل بكثير من تخميره في أواني البلاستيك..
عندما أعود بذاكرتي إلى الوراء أتذكر الأيام التي كان فيها البلاستيك غير منتشر، وكانت أغلب المواد الغذائية إما معلبة في الزجاج أو في عبوات معدنية، ولم تكن تستعمل أكياس البلاستيك بهذه الكثرة بل كانت تستخدم أكياس الورق والقنب والكتان..
أما اليوم فبمجرد أن يرى مولود النور، توضع في فمه أداة بلاستيكية "اللهاية"، ويحضر حليبه في قوارير من البلاستيك، ويأكل في صحون وأكواب من البلاستيك ويلعب بعد ذلك بلعب من البلاستيك... وفصرنا نتوفر اليوم على مركز لعلاج سرطان الأطفال..
وزاد نفوري من البلاستيك عندما بدأت أقرا وأسمع من متخصصين عن خطره على صحة الإنسان وأنه من مسببات السرطان، والمقال الذي أدرجه اليوم وهو للدكتور حسان البيرومي وهو كاتب علمي وعضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين، يتناول الأخطار الصحية لهذه المادة التي ابتلي بها إنسان هذا العصر..




مخاطر المواد البلاستيكية على صحة الإنسان








يصنع البلاستيك من مواد أولية تدعى البوليمرات و لهذه البوليمرات أنواع عديدة منها البولي ايثيلين و البولي بروبيلين و بولي كلوريد فينول و غيرها و يضاف إلى هذه المواد مواد كيماوية أخرى لأهداف كثيرة منها كالملونات التي تعطي العبوات البلاستيكية الألوان المختلفة و مادة (( الباي اسيفينول – أ )) التي تعطي البلاستيك الشفافية و الصلابة و الملدنات التي تعطي البلاستيك الليونة ، و الطراوة ، و قابلية الانثناء و هناك مواد أخرى لإزالة الشحنات الكهربائية الساكنة عن سطح البلاستيك ، و مواد مزيتة ، و مضادات أكسدة ، و غيرها لكن مالخطر من البلاستيك ؟

أشار العديد من الأطباء إلى أن استخدام أكواب و أكياس البلاستيك أمر ضار و يسبب السرطان و هذا صحيح و ذلك نتيجة لرحيل العديد من المركبات الموجودة في البلاستيك إلى الأغذية و خصوصا الأغذية الحمضية والساخنة و التي تحتوي على دهون لكن ما أريد الإشارة إليه هنا هو إن بعض المركبات التي تدخل في صناعة البلاستيك لها أضرار أخرى لم يتم التحدث عنها بشكل كبير ، و سآخذ على سبيل المثال مادة (( الباي اسيفينول- أ )) التي تدخل في صناعة البلاستيك كما ذكرت في الأعلى و يطلق عليها اختصارا اسم (( BPA)) ، وهي مادة أثارت النقاش العلمي بشكل كبير بين من يؤكد أنها ضارة و بين من ينفي ذلك و في الحقيقة فقد أجريت 115 تجربة على حيوانات التجارب أكدت 97 تجربة منها إنها ذات آثار جانبية خطيرة فقد اكتشف الباحثون أن مادة (( البي اسيفينول – أ )) خدعت خلايا الجسم و قلدت مفعول هرمون الاستروجين مما أدى إلى ظهور الأمور التالية :

زيادة تشكيل الدهون و ترسبها في الجسم بالتالي تؤدي إلى السمنة .
نضوج جنسي مبكر .
تصرفات جنسية غريبة ضمن الجنس الواحد .
خلل في وظيفة المبايض و انقسام غير طبيعي للبويضات في المبيض مما يؤدي إلى حدوث خلل في الصيغة الصبغية للجنين ولادة أجنة مشوهة تعاني من تخلف عقلي .
التأثير على الجهاز العصبي و إتلاف خلاياه .
زيادة في حجم البروستات لدى الذكور و انخفاض في تشكيل الحيوانات المنوية .

والمثير في الموضوع أن شرب القهوة أو الشاي الحار في كاس بلاستيك يحتوي على هذه المادة يضاعف تعرضك لهذه المادة بـ (( 55 )) مرة ، و أشارت بعض الدراسات إلى أن الكميات البسيطة لهذه المادة يضر أكثر مما تسببه الكميات الكبيرة منها على الجسم .

avatar
نعيم
**********


http://friends55.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المواد البلاستيك خطره جدا على الانسان

مُساهمة من طرف سندريلا في الإثنين مايو 24, 2010 6:03 pm

جزاك الله كل خير
سندريلا
avatar
سندريلا
مشرفه
مشرفه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى