منتدى الاحباب55
مرحبا بك عزيزى الزائر تشرفنا بزيارتك ويسعدنا ان تسجل معنا

أسلحة جديدةإ: متطوّرة في حوزة حزب الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسلحة جديدةإ: متطوّرة في حوزة حزب الله

مُساهمة من طرف الجنتل في الجمعة يناير 20, 2012 8:48 am

أسلحة جديدةإسرائيل: متطوّرة في حوزة حزب الله

يحيى دبوق
ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية، نقلاً عن مصادر عسكرية اسرائيلية، ومصادر استخبارية غربية، ان الجيش الاسرائيلي غيّر من تقييماته العملانية، في ما يتعلق بالتهديد من لبنان و«الفرضية القائمة لديه حالياً، هي ان حزب الله قد تزود بمنظومات دفاعية صاروخية، أرض ــ جو، متطورة وذات أمداء بعيدة، وصلت اليه اخيراً من سوريا». وكتب مراسل الصحيفة للشؤون العسكرية، يعقوب كاتس، ان «التقدير لدى الجيش الاسرائيلي، يشير الى ان حزب الله تزود اخيراً بصواريخ من نوع اس اي 8، روسية الصنع، وهي منظومات صواريخ ارض جو تكتيكية، قد يصل مداها الى ما يقرب من ثلاثين كيلومترا». ونقل عن مصادر عسكرية اسرائيلية، قولها، ان «حزب الله تزود اخيراً بعشرات الصواريخ المتطورة من نوع ام 600، اضيفت الى الصواريخ الموجودة اساساً في حوزته، بالاضافة الى صواريخ من نوع «خيبر» ايرانية الصنع، بقطر 302 ميلمتر، يصل مداها الى مئة كيلومتر»، مشيرة الى ان «حزب الله يمتلك في الاساس ترسانة نوعية من صواريخ ام 600، تصنّع في سوريا، وهي نسخة عن الصاروخ الايراني فاتح 110، يصل مداه لـ300 كيلومتر»، وأكدت المصادر أن «وزن الرأس الحربي للصاروخ يصل الى نصف طن من المتفجرات، مع قدرة عالية على اصابة اهدافه بدقة».
وتخشى تل ابيب، بحسب مصادر عسكرية اسرائيلية، من ترسانة السلاح السوري، وإمكان انتقالها الى لبنان، وتحديداً منظومات دفاع جوي اكثر تطوراً، تزودت سوريا بها اخيراً، تشمل صواريخ اس اي 17، مع مدى طويل ودقة اعلى من انواع اخرى، مشيرة الى ان «سوريا قد استثمرت في السنوات القليلة الماضية نحو ملياري دولار على انظمة دفاع جوي، وادخلتها في الخدمة الفعلية اخيراً».
من جهته، ذكر المراسل العسكري للقناة العاشرة الاسرائيلية امس، ان «الجيش الاسرائيلي قلق جداً من سيناريو، يجري تداوله في الغرف المغلقة، وبموجبه يعبر السلاح الكيميائي لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد، الحدود باتجاه لبنان، ويقع في ايدي حزب الله». وأشار الى ان «المسألة تتعلق بمستودعات ومخازن ضخمة، مليئة بوسائل قتالية كيميائية وبيولوجية، اضافة الى قدرات استراتيجية اخرى، تزود بها الجيش السوري من دول في شرق اوروبا»، وأضاف ان «هذه القدرات تشمل صواريخ مضادة للطائرات، وصواريخ ضد الدروع، من شأنها ان تربك قدرة الجيش الاسرائيلي في الساحتين اللبنانية والسورية».
وفي السياق نفسه، قال قائد لواء المظليين في الجيش الاسرائيلي، العقيد امير برعم، ان «المناورة الاخيرة التي اجراها اللواء، والتي تضمنت انزالاً غير مسبوق لألف مظلي، يوفر للجيش قدرة على الاستعداد والتجهز للتحرك والعمل سريعاً في عمق ارض العدو»، لكنه اكد في المقابل، ان «المناورة لا تحاكي انزالاً قد يحدث في ايران، وذلك لبعد المسافة وطولها، لكن بالتأكيد تحاكي انزالاً قد يحدث في اماكن اقرب»، وهو ما دفع المراسل العسكري للقناة العاشرة إلى القول، ان «المقصود هو محاكاة انزال كبير مقابل حزب الله في لبنان، ومقابل الجيش السوري، وربما ايضاً مقابل دول اخرى قريبة من اسرائيل».
نتنياهو في قبرص
الى ذلك، ذكرت صحيفة هآرتس امس، ان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قرر زيارة قبرص في منتصف شباط المقبل، بهدف توثيق التعاون بشأن عمليــات التنقيــب عن الغــاز في شــرقي المتوســــط «اضافــة الى التنســــيق الامني على خلفيــــة الازمة في العلاقات مع تركيا، وتضعضع نظام الاسد في سوريا».
واشارت هآرتس الى ان «نتنياهو ينوي الوصول الى اتفاق مع القبارصة، في ما يتعلق بالتعاون على نقل الغاز الى الاسواق في اوروبا وآسيا، وتسوية بعض الخلافات التي برزت اخيراً حول حقول الغاز، في مناطق متداخلة في المياه الاقتصادية الخاصة للجانبين».


avatar
الجنتل
********
********


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى